القضاء على العثة أمر سهل جدا

القضاء على العثة

القضاء على العثة أمر يصعب الكثير مننا فعله حيث أن العثة عبارة عن حشرات صغيرة جدا توجد على الملابس، والسجاد، والمفروشات المختلفة، مما يحدث ا الأضرار الكثيرة بها كما تؤثر بالسلب على صحة الإنسان، حيث تؤدي للإصابة  بامراض الحساسية المختلفة و تسبب الجرب وامراض الجهاز التنفسي، وتوجدالعديد من أنواع العثة، فمنها عثة الغبار وعثة الطيور وعثة الخشب

طرق القضاء على العثة

تعريض الملابس للهواء بصفة دورية مثل الملابس الصوفية، والبطانيات، والأغطية، والسجاد والمفروشات جيداً، ثمّ تنظيفها جيدا بفرشاة متينة خشنة.

وضع الملابس الصوفية في صندوق محكم الإغلاق مع القليل من النفتالين او صابونة ذو رائحة نفاذة عند التخزين، او احفظها بالأكياس النظيفة،

تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية.

استخدام المبيدات الحشرية بين الملابس. عن طريق وضع المبيدات الحشرية بين شقوق المخازن او وضع أكياس ذو الرائحة العطرة في الخزائن كل ذلك يساهم في القضاء على العثة ،ومن ثم مكافحة الحشرات كلها.

ومن الممكن صنع هذة الاكياس عن طريق وضع كمية من القطن المعطر، أو الورود المجففة ذو الرائحة العطرة في كيس من القماش، ثمّ إغلاقه ووضعه في اماكن متفرقة في المنزل.

لا تراكم العرق والغبار والأوساخ على الملابس المختلفة ابدا،بل نظفيها وجفيفها جيداً ثمّ قومي بتهويتها قبل تخزينها.

استخدامي المصائد الصندوقية لجلب حشرة العثة وتصلح هذة الطريقة جدا في مكافحة الحشرات عموما.

. اغسل الملابس في محلول مخصوص من البيرمثرين، ثمّ ضعيها في الهواء

بخري الملابس الموجودة في الخزائن باستخدام غاز حمض الإيدروسيانيك

المحافظة على نسبة الرطوبة في المنزل  والتحكم فيها عن طريق مكيف الهواء.

وضغ فلتر في المكنسة الكهربائية للتخلص من العثة.

عثة السجاد

عثة السجاد من اكثر انواع العثة انتشارا وهي من الحشرات التي تتسبب تلف في السجاد والملابس وغيرها من الاقمشة، ولكن مكافحة هذا النوع من الحشرة يستغرق الكثير من الوقت كما يجب المداومة على مكافحتها، وهذا الامر قد يحتاج لاحد المتخصصين في مكافحة حشرات المنزل

 التأكد من تواجد هذه الحشرة  :

لاحظي ظهور بعض الكرات البرازية كما ان تواجد بعض الجلد يعتبر من العلامات الواضحة الدالة على عثة السجاد، ورؤية العثة متواجدة على سجاد المنزل ايضا من العلامات الدالة على وجودها،وتوجد عثة السجاد البيضاوية الشكل، وعلى الرغم من تعدد وتنوع الوانها يظل اللون الاسود والرمادي من اكثر الالوان المنتشرة بكثرة.

طرق القضاء على العثة السجاد.

نظفي السجاد جيدا: باستخدام المكنسة الكهربائية وتخلصي من الغبار و الاتربة ، ويمكنك ايضاً الاستعانة بخدمة شركة تنظيف سجاد للتنظيف بشكل جيد كما انه يجب التركيز على المصدر المسبب في ظهورها..

نظفي المنزل:  باستخدام المكنسة الكهربائية مرتين يوميًا ،و تخلص من الملابس وقطع الاثاث المصابة بالعثة..

اغسلي الملابس المخزنة : لفترات طويلة بالماء المغلي حتى يتم القضاء علىها في الحال أي .

اغسلي السجاد باستخدام الماء الساخن: قد لا تصلح المكنسة الكهربائية في القضاء على عثة السجاد نهائيا، فيجب غسل السجاد باستخدام الماء الساخن والمنظف جيدا وذلك لان هذا النوع من الحشرات يموت فورا بسبب تعرضه للمنظف والماء الساخن.

استخدامي انواع معينة من المبيدات الحشرية :  المخصصة للقضاء على العثة،.

عرضي السجاد للشمس يوميا يساعد ذلك في القضاء على الحشرات الموجودة وذلك لعدم تحملها درجات الحرارة العالية فتموت في الحال.

عثة الخشب

 

القضاء على العثة
القضاء على العثة

تعرف عثة الخشب باسم ” سوس الخشب”  ، وهي واحدة من ضمن انواع حشرة العثة والكثير من الناس ينزعج منها ويلجا الكثير علي شركات مكافحة حشرات للتخلص منها، وذلك بسبب أنها تؤثر بشكل كبير على كل مقتنيات المنزل  حيث تتغذى العثة على تآكل الأخشاب وبالتالي تتسبب في تلف الأخشاب، ولذلك لابد من محاولة التخلص من عثة الخشب في وقت سريع  من أجل القضاء على المشكلة من بدايتهاو في وقت قريب

كيفية اكتشاف و القضاء على عثة الخشب:

يمكن اكتشاف عثة الخشب من خلال بعض الطرق، والتي تؤكد على وجود عثة في الأخشاب،:

لاحظيها في وقت الليل وفي وقت الهدوء الشديد في جميع الأثاث الموجود في المنزل،

تصدر عثة الخشب اصوات معينة أثناء تآكل الخشب، وهذا الصوت مميز جدا ويمكن تحديده في فترات الهدوء بسهولة.

لاحظي الأخشاب والمنطقة المتأكلة منها، فلو وجدتي بعض النشارة بجانب الأثاث الخشبي فإن ذلك يكون دليل على أن الخشب يوجد بها العثة، وتكون تلك النشارة بسبب تآكل العثة للأخشاب

 كيفية التخلص منها:

المواد الكيميائية:

قلم الباركر

أقراص البخور

مشتقات البترول

أعشاب تستخدم في الفضاء على عثة الخشب:

النعناع

القرنفل

اللافندر

أولًا: المواد الكيميائية:

يمكن التخلص من عثة الخشب، عن طريق استخدام المواد الكيميائية، وهي سامة ولكن هذه المادة،تساعد في القضاء عليها نهائيًا، ولكن يجب أن يتم استشارة المتخصصين حول هذا الأمر، والابتعاد عن استعمالها بجانب الأطفال لكونها من المواد الضارة الخطيرة.

ثانيًا: قلم الباركر:

يعد قلم الباركر من طرق التخلص من حشرة العثة حيث يستخدم من خلال إحضار ورقة كبيرة يتم رسم عليها خط مستقيم ويكون عريض بواسطة استخدام قلم الباركر، وبعد ذلك يتم تجمع جميع العثة الموجودة في الخشب على هذه الورقة، وذلك لأن قلم الباركر يتمتع بخاصية جذب عثة الخشب،وذلك بإفراز مادة تكون رائحتها مثل رائحة عثة الخشب،لذلك تجذب العثة لها، وبعدها يتم أخذ الورقة والتخلص منها ومن العثة نهائيا عن طريق وضعها في المكان المناسب البعيد او عن طريق حرقها.

ثالثًا: أقراص البخور:

حيث يتم وضع هذة الأقراص في أماكن الخشب التي توجد بها العثة، ، وبعد أن يتم التخلص من عثة الخشب يتم ترميم المناطق التي تم حفرها في الخشب وواعادتها الى شكلها الطبيعي .

رابعًا: مشتقات البترول:

عن طريق وضع بعض أنواع مشتقات البترول على المنطقة المصابة، وم ثم القضاء على عثة الخشب بشكل نهائي، وكلما تعرضت  المنطقة المصابة للجفاف يتم وضع هذة المواد مرة أخرى.

أعشاب تساعد في القضاء على العثة الخشب:

هناك بعض أنواع الأعشاب التي تساعد على القضاء على عثة الخشب ومن اهمها :

النعناع

يطرد النعناع  العثة وأيضًا يساعد في الوقاية من ظهورها، حيث إن حشرة العثة تبتعد بعيدا عن رائحة النعناع، ويمكن استعمال زيت النعناع في دهن بعض المناطق كالخزائن أو وضع أوراق النعناع مباشرةعلى الأثاث، وسوف تبتعد العثة نهائيا من هذه الأماكن وتفيد هذة الطريقة في مكافحة الافات جميعها.

القرنفل:

من خلال وضع القرنفل المطحون في كل الأماكن في المنزل، ورائحة القرنفل القوية لها نفس خصائص النعناع تساعد على طرد العثة بشكل نهائي من المنزل.

: اللافندر:

يتم استخدام ورق اللافندر من أجل القضاء على عثة الخشب، وذلك عن طريق تجميع أوراق اللافندر في بعض الأكياس، ويتم تفريقها في أماكن كثيرة متفرقة داخل المنزل وفي خزانات الملابس.

واخيرا يجب ان نلفت النظر انه من الممكن اللجوء الى شركة رش حشرات لتخلصك من عناء المشكلات التي من الممكن ان تواجهك.

اترك تعليقاً

تواصل مع المختص